الادمان · علاج الادمان

خمسة اشياء يجب ان تقولها لابنتك المدمنه على المخدرات

هل تعانى من طريقة الحديث مع ابنتك بعد ان عرفت انها تتعاطى المخدرات؟

هل تبحث عن تلك الكلمات التي من شأنها أن تحدث فرقا ؟

لقد تاثرت بهذه الخمس جمل التى يجب على كل الاباء و الامهات ان يوصلوها الى ابنائهم بشكل يومى حتى لا ياتوا على قرار الادمان او يقوموا بالتعاطى من البداية. فالعبارات التشجيعية التى نرسلها لاولادنا دائما هى المصدر التى يستمدوا منها قوتهم و عزيمتهم و تجعلهم دائما فى منافسه تشجيعية مع ذويهم على التقدم ليسمعوا المزيد من تلك الاقوال التحفيزية التى تزيد من ثقتهم بنفسهم و اقدامهم على فعل المزيد من الافعال الجيدة التى تفيدهم و تفيد من حولهم فى المجتمع باكمله

و في حين أن هذه الرسالة المكنوة من سبعة جمل بسيطة ستكون مفيدا لأي فتاه تريد ان تزيد من ثقتها بالعالم ، فلا بد لي أن أذكر نفسي بأن الإدمان لا يميز بين العديد من الفتيات. فهناك فتيات قد أعطوا كل ما يحتاجونه وأكثر من ذلك ولكن ايضا يقعوا فى مشكلة المخدرات أو الكحول .

و مع ذلك فان تلك السبع رسائل من الرسائل القوية و ذات الحكمه العاليه التى تساعد على بناء احترام الذات و تمكنهم من مواجهة الاطفال فى اى لحظة فى حياتهم

فانا عادة ما يتم سؤالى باسئلة معينة من قبل بعد الاباء و الامهات عن ماذا يجب ان يقولوا لاولادهم اذا ما كاوا يواجهون بعد المشاكل فى حياتهم اليومية او مشاكل مع اصدقائهم فالاباء فى الاغلب ما يشعرون انهم يقفون على حافة الخطر مع ابنائهم فبناتهم قد قاموا بانحراف فى حياتهم عندما اختاروا ان يقوموا بتعاطى المخدرات و هم يكافحوا من اجل ان يعودوا بحياتهم الى مسارها الطبيعى او حتى انهم مازالو يعانون مع فتياتهم فى مشكلة المخدرات

الآباء في كثير من الأحيان ياملوا أن يقولوا الكلمات الذهبية التي من شأنها أن تحدث فرقا

لقد قيل لنا في كثير من الأحيان أنه لا يوجد شيء يمكن أن نفعله . نحن بحاجة إلى فصل الامور وتركها. وربما يأتي وقت يكون هذا كل ما يمكن للشخص ان يقوم به.

فما يقوله الاباء و الامهات مهما كان صغيرا او يرون انه فعلا ضغير جدا فهو يترك تاثيرا كبيرا جدا على حياة اولادهم سواء بالايجاب او السلب، فيجب على الاباء اختيارات العبارات التى يوجهوها الى ابنائهم و بناتهم و ان يسعوا دائما الى ابراز افضل ما بهم من سلوك و تصرفات.

ومع ذلك فقد أظهرت الدراسات أن الآباء يكون لها تأثير و يمكن أن تحدث فرقا مع فتياتهم. 

السماح لبناتنا الذين يتعاطون المخدرات اننا سنكون موجودن معهم فى خط النهاية و سوف ندعمهم حتى يتخلصوا من كل مشاكل الادمان التى يواجهوهها وكل مايحتاجونه من اجل بدء حياتهم من جديد

وهنا بعض الأفكار حول الاقوال التي يمكنك ان تفولها لفتاتك فى طريقها للعلاج من المخدرات أو الكحول

1- انا احبك 

بينما يمكنك ان تقول هذه الكلمات البسيطة باكثرمن طريقة الا انك عندما تقول هذه الثلاث احرف تكون المهمة سهله جدا من دول توصيل الرساله باى نوع من التشتيت او عدم التركيز على توصيل الميدا ذاته.

اثبت العلماء ان خلق الفرص المناسبه من اجل اخبار تلك الثلاث كلمات البسيطه فى نهاية كل حديث او مع مكالمة تليفونية لن تهتم بامره تعزز شعور الشخص بالثقه فى نفسه. و لا اظن ان اى احد منا اين كان عمره او الجيل الذي ينتمى اليه لا يريد ان يسمعها او انه قد يقول فى مرة من المرات انه اكتفى بسماع تلك الكلمه اذا ما كان يشعر بصدقها و بصدق من يقولها. فالانسان اذا كان يمر بوقت صعب فان اول ما يحتاج ان يسمعه هو انه محبوب من قبل المهمين له.

2- انا افهمك

على الرغم من موقفك كاب او ام لم تتوقعوا ان تنجرف فتاتكم الى الانحراف و الدخول فى عالم تعاطى المخدرات والادمان بشكل عام فان تفهم الموقف بشكل عام يساعد جدا فى عملية التعافى و العلاج من الادمان، و يساعدها اكثر فى التفهم ان لديها من يسندها فى رحلة الكفاح للخروج من الادمان و العودة الى حياتها الطبيعية مرة اخرى.

فيجب عليك اخذ الوقت الكافى للتعرف على ما تشعر به حيث تواجه فى هذه المرحلة العديد من المشاعر المختلطة التى لا تستطيع تحديد ايهما يغلب فى اللحظة التى تمر عليها. فهمك لكونك مصدر للمساعدة و الدعم و السند لها فى احلك اوقاتها سوف تعلم بلا شك انكم موجودون لها فى اى وقت تريده

3- كيف يمكننى مساعدتك

تقديم المساعده يعد من اهم القيم و المبادئ التى يجب ان يتم اعطائها لفتاتك فى كل الاوقات. فاغراق البنت بالاموال كنوع من تعويض الوقت التى لا تستطيعوا ان تقضوا معها من اسوء الحلول فببساطه شديده سوف تقوم باستعمال هذا المال من اجل شراء المزيد من المخدرات لتبعد عن التفكير فى المشكلة الاساسية وهى عدم تواجد اى من والديها للمساعده.

لذلك يجب عليك التفكير فى الامور التى سوف تعطى ابنتك الفرصه ان تبدا من جديد. فيمكنك ان تساعدها من ان تقوم بتسجيلها فى برنامج علاج للادمان و تتعرف على السبل التى يمكن ان تشجعها للذهاب بحريتها الى هناك. ان تساعدها على توفير البيئة المناسبة للعلاج و التعافى و ان تبعدها عن اجواء البيئة السابقه التى جعلتها تنضم الى عالم الادمان فى المقام الاول

فابراز انك دوما موجود للمساعده وتقديم العون هو شئ كفيل بجعلها تثق مرة اخرى بالعالم التى اختارات ان تبعد عنه تماما وتهرب منه.

4- انا احترمك 

ففى الوقت الذى تعانى فيه فتاتك من اجل اختيار الافضل لها للخروج من المشكلة التى وقعت بها فكل ما يبحثون عنه هو الشعور بالحب و الاحترام. فكل منا يعانى من اجل اتخاذ قرارات افضل و لكننا نعلم ان تلك الخيارات قد لا تكون دوما هى خيارات جيدة على الاطلاق. ولكنك و من منظورك كاب او ام فيمكنك ان تحترم العمل الشاق التى تقوم بها فتاتك من اجل تغيير الحياه التى اختارتها و اصلاح خيارات قديمه قامت بها. فليس من السهل عليها ان تبدا فى رحلة علاج الادمان او ان تسعى الى البحث عن افضل وسيلة لتكمل حياتها.

5- سأدعم تغييرك الإيجابي

أعط فتاتك رسالة انك سوف تدعم التغيير الايجابى الذى تسعى الى تحقيقه على المدى الطويل. فهذه الرسالة تعد من اكثر الرسائل المفيدة بالنسبة له ، ولكنها أيضا رساله مفيدة للآباء والأمهات كلما تفكر فى كل خطوه او فعل تتخذها هى من اجل تحقيق هذا الهدف.

فمعرفة ان التغيير الايجابى هو شئ جديد بدون ادنى شك. فعملية تغيير السلوكيات السلبية و البدء فى طريق اكثر صحه ووعى هو شئ يتطلب الكثير من الجهد ووالوقت و الدعم من اهلها و اصدقائها.

فى النهاية ادمان الفتاه فى هذه العصر و مع ثقافة الجيل الحالى اصبحت متزايده بشكل مفاجئ وخطير على المجتمع بشكل عام فالمراه لا تشكل نصف المجتمع و حسب بل انها تربى النصف الاخر فالانهيار الاسرى و الاخلاقى الواقع فى هذا الوقت اصبح من الضروريات ان تصدى له و ان نعمل على حل تلك المشاكل و دعم بناتنا و تشجيعهم على الرياضات و النشاطات التى تحسن من طبيعتهم وتبنى بها شخصيه قيادية لتكمل بها مسيرتها فى الحياة.

Advertisements

One thought on “خمسة اشياء يجب ان تقولها لابنتك المدمنه على المخدرات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s