الادمان · علاج الادمان

خمس نصائح من اجل ايجاد افضل برنامج علاج من الادمان

ها اكتشفت مؤخرا ان طفلك يتعاطى او  اصبح مدمن على المخدرات فى الاو نه الاخيرة؟

هل انت محتار عن اين تبحث عن المساعده التى يمكن  ان تحصل عليه لكى تساعده؟.

نعرض عليكم الان تجربة احد الاباء عندما اكتشف ان ابنته ذات ال19 عام تدمن المخدرات عن شعو ره فى بداية تعرفه على هذه المشكلة عن مدى احساسه بضيق الو قت المتاح له للتفكير خصو صا عندما شعر ان ابنته على استعداد تام للعلاج و التعافى فهو  لم يرد ان يضيع المزيد من الو قت من مستقبلها و  حياتها و صحتها. و عن شعو ره بضرو رة اتخاذ قرار سريع و  حاسم لانه و قت حرج.

علامات الإدمان قد تتضمن:

  • تغيرات في المزاج
  • الإنسحاب الإجتماعي
  • التغيرات السلوكية
  • التهيج
  • سيلان الأنف
  • الميل إلي اللامبالاة
  • التغير في أساليب النوم

إذا لاحظت هذه الأعراض على ابنتك فانه من الممكن أن يكو ن هذا و قت البحث عن معالج متخصص للإدمان. الحصو ل على مساعدة متخصصة أساسي للتعافي من ادمان المخدرات

و  لذلك كل ما كان عليه هو  ان يستخدم الو قت بكل كفاءه من اجل عمل بحث سريع و  فعال فى ايجاد افضل برنامج علاجى لابنته. ففى النهاية فترة العلاج و التعافى سو ف يعتمد عليها العديد من القرارات لها فى المستقبل

البحث عن مراكز علاجية فى بعض الاحيان قد يكو ن مبالغ فيه

فانت فى هذه اللحظة لا تكن فقط تقو م باستيعاب فكرة ان ابنتك قد اصبحت مدمنة على المخدرات و  تتعاطها بشكل دو رى و لكن ايضا يتجه تفكيرك كله الى ان نجاهم فى هزم الادمان و  البدء فى طريق العلاج يعتمد فى المقام الاو ل على اتخاذ قرارا صحيحا فى اختيار مركز العلاج المناسب.

يو جد هناك العديد من المو اقع المو جو د على الانترنت التى تحتو ى على العديد من مراكز العلاج من الادمان التى تقدم المساعده و  الاقتراحات العلاجية اينما قمت بالبحث عن هذا المجال. و لكن فكرة ان تقو م بصرف الكثير من الامو ال على احتمالية استجابة ابنتك او  طفلك المدمن بشكل عام فى بعض الاحيان تكو ن مثبطه لاى تفكير ايجابى تريد ان تتبناه

و لذلك قبل اختيار برنامج علاجى مناسب يجب ان تقو م بتثقيف نفسك او لا على قدر الامكان بالاختلافات التى يمكن ان تلاحظها بين اى من انو اع المراكز العلاجية و  ما يمكن ان يقدمه احد البرامج و لا تجده فى مراكز اخرى

فهناك العديد من التخصصات التى يمكن ان تجدهم فهناك مؤسسات لعلاج ادمان المخدرات و هناك مؤسسات لعلاج ادمان شرب الكحو ليات و العديد من برامج التعافى الاخرى التى تعطيك المساحه للتفكير و البحث، التفكير بالميزانية المو جو دة ايضا لعلاج ابنتك سو ف يكو ن من العو امل الهامه التى يجب ان تضع لها خطه من البداية حتى لا تو اجه عجزا فى منتصف البرنامج العلاجى و يصبح من الصعب عليهم اكمال البرنامج العلاجى و يضيع ما تم صرفه هباء.

و  عادةً ما يقو م الناس الذين يحيكو ن بمدمنىن المخدرات بالقيام بتقليل حجم مشكلة إدمان المخدرات التى تو اجهها ابنك او  ابنتك و مدى تعقيدها بالنسبة للمدمن نفسه حيث انهم يتجاهلو ن دائما أنه مرض نفسى و  جسدى يؤثر على عقو لهم و يضعف الكثير و  العديد من و ظائفه بل احيانا يو قف عملها بالمرة و  بسبب ذلك يعتبر التو قف عن التعاطي ببساطة ليس مجرد مسألة قو ة إرادة و  رغبة فى التغيير فقط.

و بالنسبة الى ابنتك فان الانتقال الى مركز علاجى يعطى لها فرصه جديده من اجل الابتعاد عن كل التشتيتات التى و اجهتها مؤخرا و التى ادت بها الى الانحراف الى الادمان و ان يقو مو ا بالتركيز على العلاج فقط.

و يمكن لمراكز التعافى من المخدرات المو جو دة بالمستضفيات ان تكو ن مكلفة جدا الى الحد الذى لا تسطيع كاب ان تتحمله، فيجب عليك الاتصال بالمراكز و معرفة الاسعار كلها و اذا كانو ا لديهم اى اعانات جزئيه او  كاملة يمكن ان يساعدو ك بهم.

و  هنا نعطيك بعض النصائح التى يجب ان تتبعها من اجل ايجاد افضل ابرامج العلاجية

1# استشر طبيبك . فمن المهم أن تعرف الحالة الجسدية لابنتك قبل البدء فى برنامج العلاج من الادمان فان كنت تشعر بالقلق إزاء حالتها الجسدية و ما إذا كانو ا بحاجة للتخلص من السمو م قبل الدخو ل العلاج. فطبيبك قد يقو م بتحو يلك الى استشارى ادمان او لا قبل البدء فى التعافى

2#  قرر ما هو  نو ع العلاج الذي تبحث عنه. قم بعمل مو ازنة بين الايجابيات و السلبيات بين برامج العلاج التى تتطلب الدخو ل الى مركز علاجى لفترة طو يله و  البرامج التى من الممكن اتابعها من المنزل. فإذا كان الشخص تحت 18 فالسعي إلى ايجاد مركز علاج يعمل مع المراهقين و قد كنت تفضل مركز لعلاج كل من الذكو ر أو  الإناث .

3# اتصل بشركة التامين الخاصه بك و  اسال عن ما تغطيه بو ليصة التامين الخاصه بك فمع القو انين الجديدة هناك العديد من برامج التامين التى اصبحت تدفع جزء كبير او  فى الاغلب كل تكاليف العلاج

4# الذهاب و زيارة المواقع ذات السمعه الطيبة التى يمكن ان تساعدك على العثور على مراكز علاج مناسبة لابنتك على حسب حالتها الجسدية و مرحلة الادمان التى و صلت اليها.

5# لا تتردد فى طلب المساعده من الاصدقاء و  الاقارب فهناك العديد من الشخصيات التى تاثرت بحالات التعاطى التى حدثت فى حياتها. فافضل مصدر للمعلو مات هم الاصدقاء الداعمين لك و الذين يكو نو ا سندا لهم

 و يجب ان تعرف ان كثير من المراهقات الذين يعانون من إدمان المخدرات عادة ما يفكرو ن أنهم يستطيعو ا التغلب على إدمانهم لحالهم من دو ن اللجو ء الى مراكز علاجية. اما في الو اقع فإدمان المخدرات قد يكو ن خطيرا على هذا السن الحرج حتى إذا كانت ابننتك لديها رغبة قو ية للتعافي النهائي من إدمان المخدرات فإنها تحتاج الى مساعدة من متخصص.

حتى ان أكثر الشخصيات التى تكو ن قو يه  قد تجد أنه من الصعب عليهم التغلب على الإدمان من دو ن مساعدة اى علاج خارجى. هذا لأن المخدرات و  الكحو ليات تغير أسلو ب و ظائف المخ. المو اد الكيميائية المو جو دة بالمخدرات و  الكحو ليات تخلق تغييرات في المخ التي تجعل إدمان المخدرات في مرحلة قهرية.

و نتيجة للتقدمات العلمية فان هناك العديد من الأخصائيين المسئو لو ن عن العلاج من المخدرات يعرفو ا المزيد عن تاثير المو اد المخدرة على المخ. اما هذا الإدراك فقد جعل من الممكن علاج إدمان المخدرات بشكل ناجح، و  يكو ن المدمنين قادرين على قيادة حياتهم النشطة مرة أخرى.

خطو ات برامج العلاج من الادمان

فى البداية عليك أن تقو م بمرحلة الإستيعاب لذلك سو ف تقو م بملء نموذج و  تقديم البيانات لفريق اعمال التقييم النفسى المو جو د بمركز العلاج الذي اختارته لعلاج ابنتك، حتى يستطيعو ا تصميم برنامج داعم للتعافي من الإدمان الذي يناسب إحتياجات ابنتك المراهقه

بعد ذلك من ثم سو ف تبدأ مرحلة إزالة السموم من الجسم  و  تكو ن المدة المطلو بة لإزالة السمو م تختلف على حسب عدد من العو امل، منها خطو رة إدمان فتاتك . و يكو ن الهدف من إزالة السمو م هو  التخلص من المخدرات من جسم ابنتك. فتو اجد طاقم مجهز طبياً بالكامل سو ف يراقبها ليتأكد من سلامتها.و   فقط عندما يتم تطهير جسمها من هذه السمو م سو ف تكو ن جاهزة للمرحلة القادمة من علاج الإدمان.

و بمجرد ما تُنهي البرنامج يمكنها أن تقو م باستكمال جلسات العلاج  عن طريق العيادات الخارجية فهذا يساعد على تقليل فرص الإنتكاس لابنتك .و  في الحقيقة فهناك دراسة قام بها المعهد القو مي لإدمان المخدرات و جد أن مثل هذه البرامج يمكن أن تزيد فرص الإمتناع عن تعاطي المخدرات و  الحصو ل على نتائج افضل فى و قت اسرع من خلال الالتزام بخطو ات برنامج العلاج التى يقوموا المعالجين الطبيو ن باطلاعهم عليها و  متابعتهم بشكل دورى.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s