الادمان

تعاطى المخدرات على السيدات

اثار تعاطى المخدرات على السيدات و من ترغبن فى الحمل

اذا كنتي حامل، او تفكرين في الحمل و ترغبين في طفل صحي، اذا فانه من المهم جدا ان تتفادي تعاطي المخدرات اثناء الحمل. المخدرات الغير قانونية مثل الماريجوانا الكوكايين، و الميثامفيتامين ليسوا هم فقط انواع المخدرات المضرة بصحة و نمو الجنين، الادوية التي يتم استخدامها كثيرا دون الاحتياج الى روشتة، و المواد الاخرى كالكافيين و الكحول، يوكن ان يكون لها تاثير طويل المدى على الجنين.

لماذا يتم تحذير السيدات الحوامل لعدم تعاطي المخدرات؟

من الممكن ان لا تواجهي مشكلة طويلة الاجل بعد استخدام المخدرات. لكن هذا لا ينطبق على الجنينز الامهات الاتي يستخدم المخدرات، كثيرا ما ينجبوا اطفال مدمنين. هؤلاء الاطفال غالباً ما يكون لديهم كثير من المشاكل في النمو.

اثبتت الدراسات ان تعاطي المخدرات – القانونية و الغير قانونية – اثناء الحمل، يكون لها تأثير مباشر على الجنين. اذا دخنتي السجائر، شربتي الكحوليات، او شربتي كافيين، طفلك ايضا يشربهم. اذا تعاطيتي الماريجوانا او الكريستال ميثسيشعر طفلك ايضا بتاثيرات تلك المخدرات الخطيرة. و اذا كنتي مدمنة للكوكايين، في ذلك الحين لا تكوني تجاذفين بحياتك فقط، ز لكنك ايضا تعرضين حياة طفلك الذي لم يولد للخطر. تعاطي الكوكايين له عواقب وخيمة و منها السكتات القلبية، فشل في جهاز التنفس، الجلطات و النوبات. و هذه المشكل الصحية التي قد تؤدي للموت يمكنها ان ننتقل لطفلك.

كما ان تعاطي المخدرات اثناء الحمل يزيد من نسبة الاطفال المشوهة، الولادة المبكرة، الاطفال الذين يعانون من نقص الوزن و الولادة الميتة. لقد تم اثبات ان التعرض للمخدرات مثل الماريجوانا و الكحول قبل الولادة يسبب مشاكل سلوكية في الطفولة المبكرة. هذا المخدرات يمكن ايضا ان تؤثر على الذاكرة و القدرة على الانتباه للطفل. بالاضافة الى ذلك، بعض الدراسات اثبتت ان الاطفال الذين كانت امهاتم تتعاطى الكوكايين او الكحول او التبغ اثناء الحمل، قد يكون لدبهم تغييرات في شكل المخ التي تستمر حتى سن المراهقة.

بالرغم من ان تأثير الكوكايين غالباً ما يكون فوري، الا ان تاثيره قد يظل حتى نهاية العمر. الاطفال الذين يولدون لامهات كانوا يتعاطوا الكوكايين اثناء الحمل، عادةً ما يكون لديهم مجموعة خاصة بهم من المشاكل الجسدية و الذهنية. بناءً على المعهد القومي لتعاطي المخدرات، فان التعرض للكوكايين داخل الرحم قد يؤدي الي خسائر خفية و كبيرة للاطفال لاحقاً. هذه الخسائر عادةً ما تظهر في المناطق الخاصة بالاداء الاداراكي، استقبال المعلومات و التركيز في المهام. تلك هي المناطق الحيوية للنجاح، ليس فقط في الدراسة و لكن في الحياة بشكل عام.

اي نوع من المخدرات لها التأثير الاكثر خطورة على الجنين؟

تعاطي اي نوع من المخدرات اثناء الحمل قد يؤدي الى عواقب خطيرة للجنين. على سبيل المثال، الاطفال الذين تم تعرضهم للكوكايين غالباً ما يكون حجم رأسهم تصغر مما يشير الى مستوى ذكاء متدني. الاطفال الذين تم تعريضهم للكوكايين يكون لديهم احتمالية اكبر في حدوث تشوهات عند الولادة التي تؤثر على المسالك البولية و القلب. كما ان الكوكايين قد يسبب جلطة للجنين قبل الولادة، مما ينتج في تلف في المخ او حتى الموت.

بالاضافة الى ذلك، فان تعاطي الكوكايين او الميثامفيتامين يزين من خطورة حدوث اجهاض في الشهور الاولى من الحمل. اما في الشهور المتأخرة من الحمل، فهذه المخدرات الغير قانونية قد تسبب الولادة المبكرة او ولادة اطفال ذو نقص في الوزن، او اطفال مهتاجة و لديها صعوبة في الرضاعة.

السيدات الحوامل الذين يدخنون الميراجوانا لديهم خطورة زائدة في ولادة المبكرة و ولادة اطفال ذز نقص في الوزن. تدخين الماريجوانا قد يسبب تاخيرات في النمو الطبيعي للطفل. بعد ان تتم الولادة، الاطفال الذين تم تعريضهم للماريجوانا يبدو ان يواجهوا اعراض انسحاب مصحوبة ببكاء و رعشة مفرطة.

ماذا عن تدخين السجائر اثناء الحمل؟

تدخين السجائر يسبب امراض خطيرة و موت مبكر في عامةً الشعب. و لكن السيدات الحوامل الذين يدخنون، يقومون بتوصيل النيكوتين و مواد مسرطنة اخرى للجنين. بناءً على مراكز السيطرة على الامراض، الامهات الذين يدخنون في بداية حملهم يكون لديهم خطورة عالية في ان يولدوا اطفال ذو تشوهات خلقية في القلب و من ضمنهم عيوب في الحواجز في جدار القلب، و هذا يكون في شكل ثقب في الجدار الذي يفصل بين النصف اليمين و النصف اليسار في القلب. للاسف، فان معظم الرضع الذين يولدوا بعيوب خلقية في القلب، يتوفوا في السنة الاولى من حياتهم. اما الاطفال الذين ينجوا في سنتهم الاولى، يواجهوا فترات اقامة طويلة في المستشفيات و العديد من العمليات الجراحية مصحوبة بحياة من الاعاقات.

السيدات الذين يدخنوا غالباً ما يواجهوا مشاكل في المشيمة. هذا يسبب قلق خطير لان المشيمة هي التي توصل التغذية للجنين في الرحم. المدخنين ايضل يكون لديهم اطفال ذو وزن ناقص، ولادات مبكرة، و اطفال يعانون من الحنك المشقوق. بالاضافة الى ذلك، ان التدخين اثناء الحمل و بعد الولادة هو من الاسباب الاساسية المتعلقة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.

هل الُشرب أثناء الحمل يسبب متلازمة الجنين الكحولي؟   

إضطرابات متلازمة الجنين الكحولي تشير إلى نطاق من الإضطرابات يكون بسبب شرب الكحوليات أثناء الحمل. متلازمة الجنين الكحولي يمكن أن تسبب ملامح غير طبيعية للوجه، خلل في النمو، و مشاكل بالجهاز العصبي المركزي.

الأطفال الذين يعانون متلازمة الجنين الكحولي يمكن أن يواجهوا صعوبات في التعلم، إضطرابات مدى الإهتمام، و إعاقات جسدية أخرى، منها مشاكل السمع و البصر.

لا يوجد حد آمن لشُرب الكحوليات أثناء الحمل. بعض الدراسات وجدت أن كميات قليلة من الكحول يمكن أن يكون لها نفس الآثار السلبية على الجنين مثل الشرب بكثرة.

لماذا يُعتبر الكافيين ” مُخدر” أثناء الحمل ؟

الكافيين قانوني و مُنتشر في الأغذية مثل الشيكولاتة و المشروبات مثل القهوة و المشروبات الغازية. لكن إعتبرها الخبراء كمُخدر و يجب تحديدها. الكافيين كان موضوع مثير للجدل في مباديء إدارة الأغذية و العقاقير. في بداية الثمانينيات، قامت إدارة الأغذية و العقاقير بإصدار دراسة أقرت أن إستخدام الكافيين أدى إلي نتائج سامة في دراسات أُجريت على الفئران. مع ذلك، هذا التحذير خُفف قليلاً.

السيدات الحوامل التي تحتاج الكافيين يجب أن تقوم بضبطه. يمكن أن يسبب وزن قليل للمولود و التهيج إذا تم إستخدامه بكميات كبيرة.

هل روشتة الأدوية مؤذية للجنين الذي لم يُولد بعد؟

يمكن أن تكون كذلك. من الضروري مراقبة تناول الأدوية و الأدوية التي بدون وصفة طبيب إذا كنتِ حامل. مع ذلك، لأنه من غير الأخلاقي القيام بكشف عن المخدرات للسيدات الحوامل، آثار كثير من المخدرات أثناء الحمل غير معروفة.

مطلوب من شركات الأدوية أن تُبلغ عن أي مشاكل بالأدوية لإدارة الأغذية و العقاقير. أنت و طبيبك يمكن أيضاً أن تُبلغوا عن مشاكل بالأدوية لإدارة الأغذية و العقاقير. لدى إدارة الأغذية و العقاقير مباديء رئيسية لشركات الأدوية يجب أن تتبعها في وصف الأدوية و آثارها على الحمل و الجنين. عن طريق قراءة معلومات المنتج، يمكنك أن تعرف أكثر عن كيف من الممكن أن يؤثر الدواء على الحمل.

إدارة الأغذية و العقاقير تطلب من شركات الأدوية إجراء دراسات خاصة تسمى سجلات الحمل. السيدات التي تأخذ دواء مُحدد يمكن أن تسجل بالدراسة. بعد الولادة، يتم مقارنة أطفالهم بأطفال أُمهات التي لم تأخذ هذا الدواء أثناء الحمل. عندما يتم تجميع المعلومات، هذه الدراسات يمكن أن تساعد الوكالات لمراقبة آثار الأدوية بعد أن أصبحت مُتاحة.

بعض السيدات يجب أن تأخذ أدوية. يمكن أن يحتاجوها  بسبب ألم أو حالة خطرة مثل الربو، الصرع، إرتفاع ضغط الدم أو الإكتئاب. إذا كنت مُهتم بأخذ الأدوية بوصفة طبية أو بدون أثناء الحمل، تحدث مع طبيبك و أحصل على معلومات أكثر عن مدى سلامة الدواء.

كم عدد النساء الحوامل التي تتعاطى المخدرات كل عام؟

طبقاً للدراسة القومية عن الصحة و تعاطي المخدرات التي قامت بها إدارة الخدمات لتعاطي المخدرات و الصحة العقلية في 2013، 5.4% من السيدات الحوامل ما بين عمر 18 و 44 قاموا بتعاطي الكحول أثناء الثلاث الشهور الأولى، 4.8% في الثلاث الشهور الثانية، و 2.4% في آخر ثلاث شهور. وجدت أرقام مشابهة لتعاطي الماريجوانا، التدخين، و شُرب الكحول بكثرة.

هل هناك أي عقاقير آمنة أثناء الحمل؟

بينما هناك عقاقير بوصفات طبية و بدون وصفات تعتبر “آمنة” أثناء الحمل، أغلب العقاقير ليست آمنة. إذا كنتِ تأخذ أدوية لأسباب طبية، هذه بعض نصائح آمان تتبعها عندما تكونِ حامل:

إقرأِ الروشتة الطبية دائماً. كثير من الأدوية سوف يكون مُحدد بالروشتة الخاصة بها إذا كانت آمنة للإستخدام أثناء الحمل أو لا. إذا كنت غير متأكد من إستخدام دواء بدون وصفة طبية، إتصل بطبيبك.

المكملات الغذائية الطبيعية – الأعشاب، الأحماض الأمينية، المعادن، الفيتامينات – يمكن أن تُعتبر طبيعية، و لكن هذا يعني أنها آمنة. تحدث مع طبيبك قبل إستخدام أي علاج غير مُثبت أو طبيعي.

طبقاً لإدارة الأغذية و العقاقير، لا يجب إستخدام الأسبرين و ايبوبروفين أثناء آخر 3 شهور من الحمل، إذا لم يتم توجيهك من طبيبك لإستخدامها. هذه العقاقير يمكن أن تُسبب مشاكل لطفلك أو تُسبب مشاكل أثناء مرحلة الولادة.

تحدث مع طبيبك عن الفيتامينات الخاصة بما قبل الولادة التي تكون آمنة للأم و الطفل. الفيتامينات التي بدون وصفة طبية يمكن أن يكون بها جرعات عالية جداً.

مستشفى الامل هي مراكز وبيوت لإعادة التأهيل الطبي والنفسي والسلوكي وهى تقوم على خلق مجتمع علاجي بشكل محترف لمساعدة متعاطي المخدرات وعائلاتهم على مواجهة الادمان

Advertisements

One thought on “تعاطى المخدرات على السيدات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s